دراسة بحثية كبرى في الاغتراب الإجتماعي داخل نُظُمِ الحداثة وفرض الامبريالية كإيدولوجية ثقافية واقتصادية جديدة لأمْرَكة* مجتمعات العالم بعنوان:
الفجوة الاجتماعية والاقتصادية الهائلة نتيجة علمَنَة الإنسان ومَكْنَنَة المجتمعات متغيرات كبرى أفرزتها الفلسفة الحداثية كآلية للتطور الرأسمالي الأمريكي هيمنت على الساحة العالمية انبثقت عنها ممارسات إنسانية لاأخلاقية و انفصام حضاري كبير:
بقلم_المفكر يوسف القيصر_11-02-2021
أقسام الدراسة:
القسم الاول:تعريف العولمة
القسم الثاني_رؤية للعولمة في المشهد العالمي ككل:
القسم الثالث:احتكار العولمة من قبل القوى العظمى
القسم الرابع:الانفصام الحضاري نتيجة عولمة ثقافية غربية مبتذلة
القسم الخامس:التأثير الاجتماعي الاقتصادي و السياسي و بروز مظاهر الأمبريالية في المجتمعات العربية.
المراجع:
_كتاب المسلمون و العولمة للدكتور يوسف القرضاوي
__الثقافة و الأمبريالية لإدوارد سعيد مفكر فلسطيني
_دراسات من النت
_معارف شخصية
_
× × × × × × ×× × × × × × ×× × × × × × ×
القسم الاول_تعريف العولمة :
لعل مصطلح العولمة أصبح له ارتباط كبير بكلامنا و أغلب مشاهداتنا،فقد تعددت تعريفاته
لكنها كلها لا تخرج عن اللب والجوهر،فهي آلية عملاقة بمجموعة من النظم والتكنلوجيات
الرقمية ظهرت أول الامر بالولايات المتحدة الامريكية و وُجدت أساسا لتوسيع النموذج
الأمريكي بالعالم ككل ،وهي تعود في بداياتها إلى مرحلة تاريخية بدأت في الستينات من
القرن الماضي بعد انتهاء الصراع في المعسكرين العملاقين الولايات المتحدة الأمريكية
من جهة والاتحاد السوفياتي سابقا من جهة أخرى بما عُرف آنذاك بسياسة الوفاق و مـا
تلاه من حرب باردة حيث برز بعده على سطح الأحداث نـظام جـديد غيَّر العـالم كثـيرا
وعُرف بما يسمى بالليبيرالية الغربية..
و في تعريفها اللغوي كما جاء في كتاب المسلمون والعولمة فقد جاءت على وزن (فوعلة)
مشتقة من كلمة(عالم) و قد فسرها الباحثون الأوائل بـأن مـعناها مرتـبط بـإزالة الحواجز
و تقريب المسافات بين الشعوب بحيث يتحول العالم إلى قرية صغيرة للتواصل ، كما أن
الدكتورمحمد عابد الجابري يعرفها ب(Monodialisation) و هي كلمة فرنسية تعني
تحويل الاشياء الى العالمية،و الكلمة الفرنسية ايضا هـي اقـتباس من مصطلح انجـليزي
(Globalisation) و يعني تعميم الأشياء و توسيع محيطه ليشمل الكل و قد ظهر هذا المفهوم أول ما ظهر بالولايات المتحدة الامريكية..
فهي في تعريفها العام من منظوري الشخصي ظاهرة حضارية ثقافية عالمية ارتبطت جميع
معاييرها بأسباب تقنية الحداثة و التكنلوجيا المتطورة و أصبحت هي الرابط بين كل الآليات
المجتمعية داخل الوطن الواحد و خارجه و أصبحت كمحور عـالمي يـدير جمـيع التحركات
الاجتماعية و الاقتصادية و حتى السياسية على مستوى العالم ككل..
و قد غزت العولمة المجتمعات البشرية بشكل واسع و كبير جدا و تدخلت في كل الأبعاد
و غيرت كل المفاهيم ، فـأصبحنا نسمع عن عولمة المكان و عولـمة الزمـان و علـمـنـة
الانسان كلها متـغيرات أفرزت لنا نوعا جديدا من الحـياة عـلى الكرة الأرضيـة و هـذه
المتغيرات جميعها أفرزت لنا مظاهر حياة جديدة وغريبة أيضا إن صح التعبير لعل أهمها
أن آليات الحداثة و العولمة قد أحدثت تأثيرا في علاقة الانسان بمحيطه ومكانه لأن النظام
الرقمي أصبح طاغيا و هو سمــة العصر و أيضا تغيرت علاقــة الانسان بالأشيـاء كـما
غيرت علاقته مع الطبيعة و الكون من حوله..
× × × × × × ×× × × × × × ×× × × × × × ×
القسم الثاني_رؤية للعولمة في المشهد العالمي ككل:
إن العولمة نشأ كنظام جديد تميز به العصر الحديث وحدثٌ كبير اتسمت به المرحلة الراهنة
من التحولات الكبرى التي شهدها العالم مؤخرا و التي غيرت أسس أنظمته بشكل كبير
و بلا استثناء،وقد شهد المشهد الثقافي العالمي كصيرورة طبيعية لهذا المتغيرات نقــلة
نوعية هائلة و انعطافة كبرى تغيرت مـعـه إيدولوجيـة الشعـوب تغيرا جـذريا كمـا أن
المنظومة الاقتصادية لجميع الأوطان عرفت نموا و اتساعا كبيرين أشياء كلها كان لها
تأثير على كل البنى و على كل التيارات مما أعاد هيكلة أنظمتها من جـديد سواء عـلى
مستوى المجتمع أو الاقتصاد أو السياسة ..
فإيدولوجيات المجتمعات عرفت تغيرا كبيرا عن إيدولوجيات الأمس بسبب التغير الكبير
الذي حصل في المفاهيم نتيجة تغير العقول و الثقافات أشياء انعكست بقوة على ملامح
المجتمعات بلا استثناء و تغير معها الفكر الانساني كونها فرضت فلسفة حداثية جديدة
غيرت بموجبه الخطاب الاجتماعي و الاقتصادي و السياسي..
× × × × × × ×× × × × × × ×× × × × × × ×
القسم الثالث:احتكار العولمة من قبل القوى العظمى:
لقد رأينا في المرحلة الأخيرة من المشهد العالمي التغير الكبير الذي طرأ على الكرة
الأرضية على مختلف مستوياتها و بجميع قاراتها و مما رافق هذا من تحولات كبرى
أيضا على مستوى اقتصادات العالم ككل و تلاه صعود سريع للأنظــمـة الغربـية الى
هرم الاقتصاد العالمي وعلى رأسها النظام الاقتصادي الأمريكي،أشياء خلقت اختلالا
هائلا في الموازين الدولية كانت نتائجه السلبية مؤثرة بشكل كبير على الدول النامـية
بشكل خاص..
فتحكم الأنظمة الغربية و على رأسها الولايات المتحدة الأمريكية في آليات التكنلوجيا
و الحداثة بما فيها العولمة بكل نُظمها جاء لأسباب ترتبط بتفوقهم العلمي بحيث أفـرز
هذا الفرق الشاسع فجوة هائلة و معادلة صعبة و غير متكافئة انجرّت إليه دول العالم
الثالث إلى مصيرها المحتوم الذي فرض عليها تبعية اقتـصاديـة قهرية نـتيجة الـتحكم
والسيطرة التجارية الواسعة للغرب على سوق التكنلوجيا وتقنيات العالم الرقمي تمخض
عنه خلل هائل في توازن القوى أشياء انعكست بقوة على الدول النامـية و أثرت بشكـل
سلبي و كبير على مجتمعاتها و هيمنت على اقتصاداتها و تحكمت في سياساتها.._-
× × × × × × ×× × × × × × ×× × × × × × ×
القسم الرابع:الانفصام الحضاري نتيجة عولمة ثقافية غربية مبتذلة :
إن الثقافة هي في أصلِ تعريفها المنبثق عن اللاتينية عرِّفت بأنها نمو معرفي متراكم
وهي تتأثر بمختلف التغيرات التي تحدث حولنا باسـتمرار كما أنها كما عـرّفها الفريد
فـيبرWeber حيث قال بهذا الصدد ( الثقافة هي المظـاهر الروحية و الخلقـية التي
تسود المجتمع) ، فهي شيء مميز لكل مجتمع و تتشارك في بـلورتها عـدة عوامـل
سـيكولوجية و بـيولوجيـة و كلها تنـدمج في العـوامل الوراثـية للـفرد بمـا فيها مـن
مرجعيات تاريخية نمطية ومكتسبات معرفية و عادات اجتماعية و كلها و تصب في
سلوكياته فتعطينا بصمة فريدة لهويته الثقافية..
و عـندما نتكلم عن الهوية العربية في الوقت الراهن فإنها أصبحت تعـيـش حـالة من
التغريب داخل آليات العولمــة و التيارات الحداثـيـة الرهـيبة و لأن المؤسسات التي
تتحكم في معايير العولمة و تسيرها هي غربية و نـذكر بالخصوص هنـا الامريكيـة
محضة منها شركات مدنـية و أخرى عسكريـة بحـيث تسـوّق للمستهلك خـصوصا
للمستهلك العربي أشياء بعيدة كل البعد عن دينه و ثقافته، و هذا التأثير يتمثل أيضا
في القيم و المبادئ الغربـية التي يبثها إعلامهم من فضائيات وقنوات رقميـة و التي
هيمنت بشكل كبير على المـجتمـعات العربيـة مـما أثـر كثيرا خـصوصا في الجـيل
الراهن أشياء سببت في إضعاف ثقافته و تمييع أخلاقه و طمس هويته أيضا و لكن
الخطر الاكبر هو ذلك الذي مس لغته بشكل كبير مما أثر كثيرا على عقيدته و هذا
هو الخطر الأكبر عندما تصبح عندنا أجيال بلا عقيدة..
و في الأعوام الأخيرة ازدادت الهوة عمقا و أصبح إثرها المواطن العربي يعيش
حالة من التشتت الفكري الكبير بين مخـتلف الثقافات و لم يـعد واعيا بالمتـغيرات
الكبرى التي تطرأ حوله اجتماعيا و سياسيا واقتصاديا خصوصا كونه ذو مرجعية
ثقافية هشة و مدارك ضعـيفة لا تؤهـله للوقوف ثابثا أمام رياح و سلبيات الثـقافات
الاخرى و دون التأثر بأضرارها ،وكلها متغيرات أدت إلى تراجع كبير في ثقافات
الحضارات لهذه الدول حيث تفشى معها الانحلال الأخلاقي و الغباء الفكري ناهيك
عن التشتت الاجتماعي الكبير انحدرت بالانسان إلى مأزق حضاري فظيع و رهيب ..
× × × × × × ×× × × × × × ×× × × × × × ×
القسم الخامس:التأثير الاجتماعي الاقتصادي و السياسي و بروز مظاهر الأمبريالية في المجتمعات العربية:
و من جهة أخرى فإضافة إلى هذه التأثيرات المجتمعية الكبرى و نتيجة أيضا لنفس
الأسباب تراجع اقتصاد كثير من الدول لأن التجارة غير متكافئة و كون الغرب يصنع
التكنلوجيا و يستـحوذ علـى النـظام الحداثي ككل في حين تبقى الـدول الناميـة مـجرد
مستوردة مع ضعف الصادرات..
و وسط كل هذه التأثيرات نـجد أن التأثير الأمريكي بفلسفته الأمبريالة قد أصبح سِمـة
غالبة في كثير من الدول العربية أشياء نلمسها في نوعية الثقافة التي أصبحت منتشرة
وأغلب معاييرها مستمدة من معايير المجتمع الأمريكي، و هذا يتجلى بقـوة في طريقـة
العيش التي أصبحت سائدة عند كثير من المشارقة في لباسهم وطعامهم وطريقة تكلمهم
و حتى المبادئ تغيرت و أصبحت الفلسـفة الأمـبريالية هي المرجعـية و المنهـجية عـند
كثير منهم،والأسباب التي خلقت لنا هذا الوضع الأمبريالي الجديد يكمن بالدرجة الأولى
في سـببين أحدهـما داخلـي و اخر خارجي ، فالخارجي يكـمن في الثقافة الرقمـية التي
أصـبحت سائـدة و كلها مسـتورة من الثـقافة الأمريكـيـة مـن أخـبار و بـرامـج و أفـلام
و مسلسلات و السبب الداخلي يكمن في الانسان العربي نفسه حيث نجد نسـبـة كـبرى
ذات عقلية فكرية ضعيفة ومبادئ هشة و عقيدة واهية مما جعل أفكارالثقافة الأمبريالية
تأثر عليه بقوة وبسرعة و تطوِّعه كيفما شاءت وِفق مبادئها و قيمها..
× × × × × × ×× × × × × × ×× × × × × ×
خاتمة_
إن هذه المتغيرات جميعها و التي انعكست سلبياتها بقوة على المواطن العربي جعلت
سرطان الميوعة يدب في المجتمعات الشرقية بشكل كبير و فشى التقليد و التفاهة في
كيان الامة كلها مما خلق انفصاما حضاريا هائلا و رهيبا داخل المجتمع العربي و نتج
عنه أيضا خلل كبير ضاعت إثره الهويات و تلاشت و فُقـدت معـه الكثير من المـبادئ
والـمُثُل والقيم..
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق