الثلاثاء، 14 سبتمبر 2021


 الجزء الخامس من أكبر و أضخم بحث أكاديمي على مستوى الوطن العربي

حول منظومة التعليم بدول العالم الثالث


المبحث السابع عشر


القسم الأول


{أغرب مدارس في العالم}


إن هذا الموضوع المثير اقترحت إضافته للتنوع المعرفي أيضا حيث توجد

بالعالم مدارس فاقت كل غرابة و هذه أهم و أغرب المدارس

1_كاليفورنيا: Samaschool، و هي مدرسة تتيحح التعليم لأي شخص في أي

سن من سنوات عمره للتحصيل لمن فاته القطار و الحصول على شهادة تمكنه من

 الحصول على عمل.

2_ إنوفا مدرسة بالبيرو مخصصة للاطفال و يمضون وقتهم بين التعلم على التقنية

 المتطورة لنصف يم و نصف يوم للتعليم المعرفي.

3_و هناك أيضا مدرسة "ستيف جوبز"بهولندا بحيث يختار كل تلميذ طريقة تعلمه 

4_و مدرسة  "Sra Pou Vocational School"بكمبوديا  و هي تدعم الطلبة

و تساعدهم على انجاز مشاريع و بناء مهاراتهم.

5_مدرسة"Big Picture Learning"

و تعتمد على آلية ربط  الطلبة كل  مجال شغفه و اهتمامه عبر نظام Big Picture

 حاليا في 55 مدرسة في الولايات المتحدة .

6_مدرسة ماكوكو العائمة بنيجيريا .

***************************************

القسم الثاني


{أفضل عشرة دول على مستوى التعليم في العالم}


و للتنوع المعرفي حاولت  أن أدرج في  هذا القسم  أفضل  عشرة دول على مستوى

التعليم في العالم:

1_و تحتل سنغافورة مركز الصدارة عالميا و من دولة بها أكبر عدد من الأميين إلى

أمة فيها أكبر وعي عالمي وذلك لعدة أسباب لكن هناك سببين جعلاني أتوقف طويلا

 عندهما أولهما إعطاء المعلمين حوافز على شكل مكافآت ضخمة كل سنة لتحفيزهم

و تشجيعهم و سبب اخر  بحيث أنها تفرض عقوبات مالية كبرة جدا تصل الى خمسة

 آلاف  دولار والسجن أيضا في بعض الحالات الاخرى على آباء التلاميذ الذين يمنعون

أبناءهم من التكوين المدرسي ..

2_و في المركز الثاني نجد الصين حيث تتكفل بدريس عدد هائل من الطلبة يفوق

  200 مليون طالب و تعطي للمعلم امتيازات كبرى كما من أسباب تقدم تعليمها

 حرصها على نشر  التعليم  بكل مناطق  الصين  و تحرص على تطبيق  برنامج

المدارس المتنقلة لتعميم التعليم بالمماطق النائية و الجبلية..

3_و في المركز الثالث نجد كوريا الجنوبية وحسب موقع إحصائي فإن"وقد بلغت

 ميزانية التعليم فى كوريا سنويا 29 مليار دولار اى  بنسبة 20% من  ميزانية

الدولة،ومن الجدير بالذكر ان المعلم فى كوريا الجنوبية لا يؤدى الخدمة العسكرية

 تقديرا من الدولة للدور الاجتماعى للمعلم حيث يتمتع المعلم فى كوريا بمكانة

 اجتماعية مرموقة بالاضافة لمرتب مالى ضخم حيث ممكن ان نذكر الاستاذ كيم

كى هيون معلم فى كوريا الجنوبية دخله السنوى حوالى 4 مليون دولار."

أ_ك8*المصدر

4_و تأتي اليابان كرابع دولة في جودة تعليمها  و مـن أهم ميزات التمـدرس

الياباني  أن مدة العام الدراسي حسب نفس المصدر يبدأ فى 01 ابريل وينتهى

فى اخر مارس من العام التالى و  من الثامنة صباحا حتى  الرابعة عصرا..

5_ثم تأتي تايوان في المركز الخامس و هو مزيج من النظامين الصيني

و الأمريكي.

6_ثم تأتي فنلندا السادسة عالميا

7_ و تليها استونيا

8_ثم سويسرالاذات الشهرة العالمية على مستوى التعليم الجامعي

9_و بعدها تأتي هولندا في المرتبة التاسعة

10_ و أخيرا كتدا التي تعتبر من الدول الرائدة في التعليم الجامعى .

***************************************

القسم الثالث


{إصلاح التعليم في العراق بعد الحرب تحد كبير وإنجاز أكبر..}


لعل ما شهده العراق بعد 2003 من تحولات كبرى غيرت  تاريخه  و منحى الحياة

 الاجتماعية ككل على جميع المستويات و لم تخل منظومة في العراق إلا  و تأثرت

بذلك  التاريخ الأسود البغيض  الذي جعلها  ترجع  سنينا إلى الوراء خلف كواليس

الجهل و التخلف بعد الحرب المدمرة و قد تكلفت دولة العراق جهودا مضنية لإعادة

 تأههيل البنى التحتية و إنجاز بعض مشاريع  التنمية و التعليم  كمنظومة ضخمة

و حساسة جدا فقد  تضررت من هـذه الحرب تضررا كبيرا و كانت الدولة العراقية

أمام تحد كبير لإصلاح منظومة التعليم و إعادة هيكلتها من جديد و لم يكن التحدي

 هينا و لم يكن الأمر سهلا..

و قد  قامت الدولة  العراقية  بتبني استراتيجيات مختلفة  لتحقيق الاصلاح  و أيضا

 التوازن بين الطوائف المختلفة عقائديا و عرقيا لأن هذه الايدولوجيات قد انعكست

 على ميدان التعليم فكان لزاما على الدولة أن تأخد هذه الاعتبارات في العملية ككل،

كما للتخطيط و وضع استرتيجية هادفة دور كبير في الاسراع بعملية الاصلاح ولعل

 أهم الاهداف التي تحققت هناك:

1_إتاحة الفرص للمجتمع المدني في مشاركة عملية التخطيط.

2_مكافحة الفساد و تقويم الاعوجاجات.

3_اعتماد طرق جديدة بدل القديمة لتسيير المؤسسات التعليمية.

4_قامت بفرض التعليم بشكل إلزامي على الآباء حتى لا يُحرم أحد من المعرفة.

5_إدخال فروع جديدة على التعليم لتنويعه و تقويته مثل "أقسام التربية المهنية

و المدارس الشاملة ،مدارس المتميزين و مدارس الموهوبين"8ج_*المصدر .

6_و أيضا "متابعة الأميين و التوسع في فتح مراكز محو الأمية للقضاء على

أميتهمو تحريرهم منها"9ج_*المصدر 

***************************************

البحث الثامن عشر


القسم الأول


{التعليم في فلسطين و سياسات الاحتلال لتبطيئه و تجهيل الشعب}


إن التعليم في فلسطين يعاني من إشكاليات مختلفة عن  تلك التي  تعرفها  باقي

الدول النامية إشكالية فـرضـتها ظروف الاحـتلال  الغاصب فحسب  تقارير  فإن

المستعمر كان يفرض سياسات قمعية  في  التعليم منذ 1948 و حتى 1976 

خصوصا في الضفة الغربية و قطاع غزة و قـد  كان  ينهج لذلك  طرقا  تعـسفية

مخالفة لكل  القيم  الانسانية  و كان يمارس  طرقا  تدميرية  شتى على القطاع

التعليمي بحيث كان يغلق المدارس  باستمرار لأقل  سـبب  و إن  لم  يكن هناك

سبب خلق سببا  للإغلاق  كـما كان  يغلق  الطرق عـلى الطلبة  و يـقـوم  أيضا

بتخفيض الموازنات  التطويرية  الخاصة  بالمؤسسات  التعليمـية  و غيرها من

الأساليب المدمرة حتى يبقى التعليم مهمشا والناشئة بلا وعي أو فكر وبلا تعليم..

و حسب تقرير صدر عن دولة فلسطين وزارة الخارجية و المغتربين فقد ذكر أنه

قد "أقدمت سلطات الإحتلال على إغلاق مكتب التربية والتعليم  لمحافظة القدس

 واعتقلت مدير التربية، وقامت بإلحاق جميع المدارس الحكومية التابعة لوزارة

 التربية والتعليم الأردنية بجهاز سـلطات المعارف الإسرائيلية و إدارة المعارف

بجهاز البلدية في حـين وضعـت المدارس الرسمـية في  الضفة و القـطاع  تـحت

إشراف ضابط التربية ، و أما المدارس الخاصة فـقد ضمت الى وزارة المعارف

وفقاً لقانون رقم (564) لعام 1968. "6ت_*المصدر.

و كان يتبع المحتل استراتيجيات مختلفة و كان من أهم أهدافها:

1_على رأس الأهداف كان  هم المحتل  و لا يزال الطمس الكلي  للمعرفة

التاريخية للطلبة الفلسطينيين سواء عن ماضيهم التاريخي أو عن قضيتهم.

2_السعي إلى غرس أفكار من شأنها تزييف التاريخ الاسلامي و تشويهه.

3_غرسه بفكر التلميذ الفلسطيني فكرة شرعية الاحتلال.

و في العقد الأخير أصبح المحتل يمارس طرقا أخرى إضافة إلى طرقه الأولى

و بدأ يستعمل استراتيجيات سياسية خبيثة من شأنها قوقعة التعليم في ركن

جامد و معطل بحيث كان يحرص على تهميش كثير من الرموز من العملية

التعليمـية و أقـصد هـنا تهميـش المعاني الأخلاقـية و طمس القيم الانسانية

و أيضا محاولة إجهاض كل ما له علاقة  بالوطنية و رموزها..

كما  أصبحت قوات الاحتلال  تمنع إعطاء ترخيص لبناء مدرسة أو مؤسسة

تربوية أو السماح  بإصـلاحها أو توسيعها  مع رفع الضرائب عـلى أصحاب

العقارات التعليمية،وقد عاش الطفل الفلسطيني وسط هذه الظروف ولا يزال

يـعيش داخل نظام تعليمي متهالك بشكل مخيف جدا كلها أسباب أثرت عـليه

بشكـل كبـير اجتماعـيا و نـفسيا بطريقة مدمرة..


***************************************

القسم الثاني


{ التعليم في مصر..تاريخ طويل نحو الاصلاح و التطور.. }


منذ  العقد الأول من القرن التاسع عشر بدأ النظام التعليمي  بمصر يعرف انعطافة

نحو التطور فحين تولى محمد على الحكم  سنة 1805 قام باصلاحات  كبرى على

 مستوى التعليم و رُبِط لأول مرة  في التاريخ  بين السياسات التعليمية و التنمية

و حسب مصدر"نظام التعليم فى مصر (تقرير مفصل)"  فقد تم " إنشاء  السلم

التعليمي بشكل  الهرم المقلوب بدءا من المدارس العليا ثم باقي  المراحل  تتابعا

وذلك لاحتياجات المجتمع في تلك الفترة،ثم جاء خلفاؤه و لم  يولى عباس و سعيد

 الاهتمام بالتعليم  حتى  جاء إسماعيل و شهد اهتمام كبير  للتعليم و لكن  نتيجة

للاستدانة والقروض ودخول مصر في مشكلات مالية انحصرت  الجهود التعليمية

حتى مجيء الاحتلال البريطاني في عهد توفيق و الذي كان  همه التعليم  للوظيفة

وكان أول مشروع فكرى ظهر في مصر مشروع على مبارك سنة 1867و المسمى

 بلائحة رجب ثم جاء دستور 1923والذي نص على أن التعليم إلزامي  للمصريين

ثم ظهور الجامعة الحكومية "الجامعة المصرية" التي كانت فكرة عام 1908 في

عهد الاحتلال –  و هذا يذكر ىللمصريين أنة لأول مرة تظهر  فكرة جامعة  مع عدم

استقرار سياسي وتحت استعمار – فعادة الجامعات تنشأ مع وجود استقرار سياسي

 واقتصادي واجتماعي."أ_ع9*المصدر

و بإرادة حقيقية تأسست أول جامعة بمصر سنة 1925 رغم كل العراقيل و أدى

نجاحها إلى إنشاء جامعات أخرى ثم حدثت ثورة التنمية الاقتصادية والاجتماعية

بنفس السنة وبعدها صدر قانون دستوري سنة 1971كان من شأنه إرساء قوانين

 بأحقية التعليم للجميع بلا استثناء و عرف ترحيبا كبيرا من المواطنين ثم تتابعت

 الاصلاحات التعليمية عبر عقود حتى ثورة 2011 التي كانت  ثورة حقيقية على

كل النظم و منها التعليم أيضا..

و  خلال كل المراحل كان الدستور يدعم التعليم ففي 1953 ظهر أول قانون  بمصر

 لتنظيم  التعليم  الابتدائي  و فرضه  فرضا  إجباريا على  الجميع  1956 و1964 

و 197 كلها تواريخ لدساتير ألزمت  التعليم بالجميع  تتابعت  قوانين  عدة  نظمت

التعليم بشطل كبير جدا حتى يشتغل بأعلى كفاءة داخل  نظام عادل  و ديموقراطي ..

و مقارنة مع كثير من الدول  النامية  يعد  التعليم  المصري متميزا عنها  فالتعليم

الأساسي مثلا يهتم بتلقين جملة من المهارات التي تنمي قدرات الطلبة وبشكل كبير

وتزويدهم بمختلف المعارف العلمية والمعرفية موازاة مع تعليمهم مختلف أدوات

 التكنلوجيا المهمة لتكوينهم الكامل..

و ذكر التقرير االسابق أن "الهدف من المرحلة الإعدادية بمصر هوإعداد التلاميذ

 عقليا وجسميا وخلقيا واجتماعيا وقوميا والكشف عن ميولهم وقدراتهم و تنميتها

 ليتمكنوا من مواصلة الدراسة في المرحلة الثانوية أو الفنية كل حسب قدراته."

أ_ع10*المصدر

***************************************

القسم الثالث


{جنوب إفريقيا..أول دولة إفريقيا بأعلى جودة تعليمية عالية جدا}


تعتبر جنوب إفريقيا حالة فريدة في العالم فهي الدولة الأكثر تطورا في إفريقيا تقع

في أقصى جنوب  إفريقيا و هي   الدولة الاكثر  تنوعا في العالم و تضم أكبر جالية

هندية خارج  آسيا و و أكبر عدد من الجالية  الأروبية  على مستوى افريقيا  كما

تنتشر فيها أكبر عدد من اللغات الرسمية التي تصل إلى 11 لغة رسمية ... و قد

حققت على مختلف  مستوى ميادين تنميتها معاييرا تصل لحد العالمية حيث يعد

 اقتصادها أكبر اقتصاد افريقي كما أن تعليمها هو الأفضل في إفريقيا  بلا منازع

 بمواصفات دولية ومعايير ذات جودة عالية جدا مما جعلها وجهة يقصد الطلاب

من مختلف دول العالم لاتمام دراساتهم العليا..

فمنذ الاصلاحات الكبرى التي حصلت فيها  ابتداء من سنة 2014 وهي  تعرف

تحسنا كبيرا في جودة هيكلها التنموي على جميع المستويات و الأصعدة  و أخذ

التعليم نصيبا كبيرا من هذه الجودة و سعت الدولة إلى الاهتمام به  و جعله من

الأفضل في العالم حيث يوجد بها حاليا 26 جامعة  عامة  و 42 جامعة  خاصة

ويقصدها سنويا أكثر من 45 ألف طالب لمتابعة دراسته  الجامعية بجامعاتها

لأنها تتوفر على أعلى المعايير العالمية بمعدل نجاح كبير  جدا..

وتتوفر أيضا على جامعات تكنلوجية متطورة وبأعلى جودة مشهورة تلك المعروفة

باسم (تيكنيكوس) و تدرس الجامعات هناك كل التخصصصات  العالمية  لكن تعتبر

دراسات التنمية  هي  الاختصاص  الذي يأخذ أكبر قدر من  الاهتمام  لدى الكثيرين

و تحتل جامعتها كيب تاون المرتبة التاسعة عالميا في جودة دراسة التنمية ..

و يرجع الاقبال عليها كوجهة  مفضلة للطلبة الدوليين الجامعيين لسببين أولا  كما

سبق الاشارة له كون تعليمها الجامعي  من بين الأفضل عالميا و سبب  ثاني  أن

تعليمها الأرخص في تكاليفه و رسومه ..

فجنوب افريقيا رغم كونها في افريقيا  فقد  تخطت كل  الظروف  و استطاعت  أن

تأسس تعليما مثاليا و قويا و لم تغلبها ظروفها بل تحدتها و أثبثت  لنا أن  التغيير

ممكن في أي بيئة إذا وُجدت الارادة ، و هي بذلك تعتبر مثالا حقيقية لدولة تخطت

حاجز المستحيل وحققت تنمية تعليمية بأعلى مواصفات عالمية و أثبثت لنا أيضا

أن إعاقة الدول الافريقية  ليست  في الافارقة  لكن  في الارادة  و بالارادة  وحدها

يتحقق الصعب والمستحيل،وهي تبقى قدوة لبلقي الدول لتنهج نهجها وتحذو حذوها..

***************************************

المبحث التاسع عشر


القسم الأول


{إدماج العلوم والتقنيات الجديدة ستساعد على تطوير التعليم بشكل سحري}


إن هذا الموضوع وأهمية إدماج العلوم والتقنيات الجديدة في التعليم شيء مفروغ

 منها لإحداث التجدد أو التغيير لكن  للأسف لا زالت  الأطر و الوزارات  التعليمية

ببلدان العالم الثالث تتجاهل التقنية كوسيلة فعالة في الرفع من مستوى التعليم إما

 بسبب الخوف منها أوتمسكهم بالطرق البالية التي عفا عليها الزمن..

فتجويد التعليم يبقى رهن بعدة أسباب والتكنلوجيا من إحدى هذه الأسباب و كثير من

الدول قد أخذت البادرة حول تعميم التكنلوجيا بنظامها التعليمي لكن  ليس بشكل كبير

و لازالت الاراء متضاربة حول  تفعيل  التقنية  و تعترضها عدة عراقيل أولها تشبت

 الأطر التعليمية بالافكار البالية القديمة والطرق العتيقة لإدارة التعليم ويكرهون كل

أساليب التجدد المتطورة باعتقادهم ليست ذات عائد نفعي مهم وأن الطريقة القديمة

التي تعتمد على الكراس و القلم  فقط  هي الطريقة  الأنجع  و سبب ثاني أن التقنية

يلزمها تمويل مهم بأجهزة جـد متطورة و مرافـق جديدة  تُضاف  لـمرافق المؤسسة

بالاضافة إلى تأهيل و تكوين  معلمين يـدرسونها للطلاب كلها  أسـباب جعلت  الأطر

 التعليمية تعيد النظر في نهج التقنية و تركها خارج الخيارات..

فالتقنية يلزمها أطر واعية جدا ومنفتحة على التطور حتى تأخذ بأسباب التكنلوجيا

و توظفها في مؤسساتها لتساير الدول المتقدمة و يحصل الطلبة  عندنا على ميزة

 متطورة ترفع من مستوى كفاءتهم التعليمية و من الكفاءة  الانتاجية للمؤسسات

 التعليمية..

***************************************

القسم الثاني


{التركيز على تنمية المهارات الشخصية لدى الطلاب إضافة إلى التكوين المعرفي}


إن الطرق المتبعة في المؤسسات التعليمية هي نفسها التي كانت سائدة  منذ عقود

يغلب عليها طابع الكلاسيكية و تناست الأطر التعليمية و أهل  الاختصاص التربوي

أن العالم قد تطور و الطرق التي كانت ناجحة بالأمس أصبحت اليوم عقيمة و يجب

 تطويرها لتلائم مقتضيات المرحلة الجديدة و العملية التعليمية العصرية لأن عقول

 الطلبة تتجدد و يجب  تجديد  طرق التواصل معهم  حـتى يـؤتي التلقين و التدريس

ثماره و نتائجه..

و من أبرز ما يجعل التعليم بالدول النامية عقيما وعاجزا عن الانتاج هو كلاسكيته

 و تركيز المؤسسة التعليمية على طرق أكل عليها الدهر و شرب و اعتماد طريقة

 التلقين  المعرفي  و شحن  العقول  بشتى المعارف  من  غير فهم  تام  و تكديس

 رؤوسهم بطريقة آلية وعقيمة دون  تعليم الطلبة مهارات أخرى  تزودهم بقدرات

 و خبرات تساعد على إبراز مواهبهم و صقلها..

و يتناسون تماما أن المنهجية الناجحة لتلقين الطلاب حتى يخرجوا بأكبر فائدة

هي التلقين مع الشرح  الجيد لأن التلقين عن طريق آلية الحفظ طريقة عقيمة

كما أن المؤطين التربويين قد اختزلوا كثيرا من الأنشطة بشكل فعلي وأصبحت

 تُمارس شكليا  فقـط  و أتكلم هنا عن الاعمال التطبيقية  و التدريبات العملية

والتعامل مع الادوات والطرق العصرية اقتداء بالدول التي عرفت قفزة مهمة

في الميدان التعليمي لأنهم للأسف يرفضون كل الأساليب الجديدة و يتمسكون

 بالطرق البالية التي سبقها العصر و لم تعد ذات فائدة..

***************************************

القسم الثالث


{فنلندا نظام تعليمي مثل الأحلام}


إن التعليم في فنلندا يدعو حقا للإعجاب و اقترحت إدراجه في بحثي كونه تجربة

 تعليمية رائعة فيها  الكثير من النقاط التي يجبى الاستفادة  منها في دول العالم

الثالث فهناك حسب موقع فنلندي *أ_ع_المصدر\ينجح الطالب الفنلندي ذوالعمر

 الخامسة عشرة دائما و بتفوق في دراسات بيسا (برنامج تقييم الطلاب الدوليّ)،

التي تنظمها منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD).حيث ذكرالموقع ما

مفاده "تحتل فنلندا مركز الصدارة، أو أحد المراكز الأولى،في كافة دراسات بيسا

 (PISA)،والتي تنظمها منظمة التعاون الاقتصاديّ والتنمية(OECD) كل ثلاثة

 أعوام منذ عام 2000.ويقيس برنامج بيسا (PISA)قدرات الطلاب البالغين 15

 عامًا من العمر في إجادة الرياضيات والعلوم والقراءة. ومن الجدير بالملاحظة أن

 الفروق بين الحاصلين على أعلى الدرجات والحاصلين على أقلها،من بين الطلاب

 الفنلنديين  ضئيلة وأن مستويات  القدرات  عالية  في  جميع  أنواع  المدارس"

*أ_ع2_المصدر

ويطبقون في التعليم معاييرا على أعلى مستوى من الرقي و التطور تكفل للتلميذ

و الطالب تعليما مثاليا و جيدا و من أمثلة ذلك ما ذكره التقرير "تتجلى أهم نقاط

القوة التي تُميِّز نظام التعليم في فنلندا في قدرته على ضمان نفس  فرص التعليم

 للجميع، بغض النظر عن الخلفية الاجتماعية  أو الاقتصادية . فبدلاً من التنافس

 والمقارنات،تركز المدرسة بوجه عام على دعم الطلاب وإرشادهم على المستوى

 الفرديّكما أن المعلمين مدربون تدريبًا رفيع المستوى، حيث يتطلب التدريس في

جميع المراحل التعليمية حصول المعلم على  درجة  الماجستير ،  بالإضافة  إلى

دراسات موسعة في العلوم التربوية  و المواد الدراسية.  و بالطبع تحظى مهنة

المعلم بتقدير بالغ."نفس المصدر.

و بالنسبة للتمويل  فقد  ذكر الموقع أنه " يتم  إنفاق  ما بين 11 و12% من

الميزانية العامة للدولة وميزانيات البلديات الفنلندية على التعليم. وتغطي تلك

النسبة التعليم المجانيّ قبل المدرسيّ، و التعليم الأساسيّ ، و التعليم الثانويّ ،

والتعليم الفنيّ، والتعليم العالي،والتعليم المستمر،والدراسات العليا، كما تموِّل

بصورة جزئية التعليم الحرّ للكبار . و يشكل هذا بدوره  العمود  الفقريّ للتعلم

المستمر مدى الحياة ، المتاح  لجميع  مَن يعيشون في فنلندا ." نفس المصدر

المشار إليه

كما أن هناك ميزات تعليمية أخرى فمثلا في التعليم الأساسي يقوم نفس المعلم

بتدريس نـفس المواد  لصغار  التلاميذ  حتى يبني  بينهم جسور الثقة  و الامان

و يزرع بداخلهم شعورا نفسيا مريحا..

هذه و غيرها أسباب جعلت التعليم في فنلندا كحلم من أحلام المستقبل ،معايير

هل يا ترى سيأتي يوم و تتحقق بأوطاننا النامية؟

***************************************

المبحث العشرون


القسم الأول


{الرؤية المستقبلية لمنظومة التعليم في دول العالم الثالث و كيفية تفعيل آلياتها

داخل سوق العمل}


إن أي رؤية مستقبلية لمنظومة التعليم في دول العالم الثالث خارج نظام تربوي

 جـديد بآليات مـتجددة ستكون رؤية عقيمة لأن مستـقبل التعليم سـيكون يـقـينا

ناجحا جدا عندما يتغير النظام التعليمي والتربوي من أساسه و أي إصلاح على

 حطام النظام القديم لن يؤتي فائدة كبرى و سيعود بسرعة الى ما كان عليه.. ،

و هـذا النظام لن يقوم بـشكل صحيح إلا بعـد التخلص مـن الاشكاليات الكبرى

التي تعيق ميدان التعليم ولعل أهم إشكالية الكم الهائل من الطلبة والمتمدرسين

 سواء على مستوى المدارس و الجامعة مقارنة مع نوع التعليم الرديء الذي

 يتلقونه والذي يفتقر لأبسط أسس الرقي و التحضر وبعيد كل البعد عن المناهج

 التعليمية الصحيحة المعمول بها في الدول المتقدمة الرائدة في ميدان التعليم..

فالرؤية المشرقة  للتعليم داخـل دول العالم الثالث أو الرؤية المستقبلية للنظام

 التعليمي داخل سوق العمل هي رؤية نحو المستقبل يجب أن تقوم على تغييرات

 جذرية فكرية بمعنى يجب إعادة النظر في طريقة استثمار هذه الدول النامية

لمواردها و تجعل الاستثمار في البشر من أولى أولوياتها و لا يكون الاستثمار

 اقتصاديا فحسب لأن الاستثمار البشري هو الذي جعل كثيرا من الدول تصبح

في أول الركب في ظرف وجيز مثل الصين و ألمانيا و القائمة طويلة و عندما

يبقى الاستثمار داخل أفق ضيق بعيدا عن التنمية البشرية فإن كل سبل التطور

أو الاصلاح ستصبح شبه مستحيلة..

و لكي تصبح هذه الرؤية حقيقية يجب رؤيتها بمنظار الواقع الذي لمسناه من

 تجارب دول ناجحة في هذا الشأن و الاستفادة من تجربتهما الكبيرة للوصول

إلى جزء مما وصلوا إليه في عـملية تنميتهم  التعـليمية  و التـنمية الـبشرية

و أقصد هنا تجربة كوريا الجنوبية  و التجربة  الألمانية فالأولى  تعـتبر مثالا

مشرفا جـدا في التعليـم  و يكـفي أن  نأخـذ  ببعـض  أسباب تجربتها الناجـحة

و التي تلائم بيئة دول العالم الثالث و أذكر هنا "التركيز على مرحلتي رياض

 الأطفال وسنوات الدراسة الابتدائية التي  يجري فيها  بناء  أجسام  الطلبة ،

و تنمية لغتهم و مواهبهم"المصدر.  و أيضا  فمرحلة التعليم  الأساسي على

غرار التجربة الكورية يجب أن يكون المعلمون و المـشرفون حاصـلون على

شهادات جامعية وشهادات مهمة في علم النفس بحيث يتولى الاشراف على

التعليم الأساسي نخبة مختارة من  الأكاديميين  أمضوا  فترة طويلة  جدا في

السلك التعليمي و ليس معلمين ذوي تعليم محدود و ضعيف و متواضع.. 

فتأسيس نظام تربوي جديد يعتمد على هذه المواصفات برؤى جديدة و تقنيات

 حديثة بما فيها من مناهج تربوية قوية و أدوات تكنلوجية متطورة سيكون له

دور كبير في إحداث نقلة كبرى بمنظومة التعليم ككل و أيضا لا يجب أن نغفل

عن إعادة تكوين الأطر التعليمية و شحنهم  بأساليب  جديدة متطورة  تتناسب

مع  الشكل الجديد للمنظومة و هذه  التحديثات  يجب أن تتم من  العمق بحيث

يصبح لدينا جهازا تعليميا يعتمد على أسس حديثة بمبادئ مختلفة وقيم جديدة..

***************************************

القسم الثاني


{تحسن منظومة التعليم و أثره في تحسين ظروف و فرص العمل بدول العالم الثالث}


فعندما سيتم التغيير فإن  هذا سينعكس بشكل  كبير على  قطاع التنمية  لأن الفجوة

بين مستوى الطالب و سوق العمل  ستصبح  شبه  منعدمة مما  يمكن الطلاب من

التأهل بنجاح و الاندماج  في سوق  العمل  بأقل  عـدد  مـن المشاكل  والمعوقات ،

كما يجب تأهيل الطلاب تأهيلا كاملا بعيدا عن كل مآرب خفية  أو أغراض سياسيا

بحيث يكون  تكوينهم  المنهـجي شاملا و كامـلا و تسعى وزارات التربية الوطنية

بهذه الدول إلى اعتماد مناهج مفيدة و قوية مناهج من شأنها شـحن المتمدرسين

بكم متناسب من المعلومات الثقافية والاقتصادية والسياسية بموازاة مع التأطير

 النفسي و الدروس التكنلوجية..

فقد أثبثت تجارب الدول المتقدمة الناجحة في التعـليم كم كان دوره مهما في  السير

قدما بعملية التنمية ككل وتطويرها وفتح منافذا كبرى على إنجازات كانت  في حكم

 المستحيل،وعندما نبني وعي الانسان فإننا نزيد في كل قدراته لأن الوعي الصحيح

هو الذي يصنع القدرات و عندما نستثمر في عقول أبناء الوطن فإننا نصنع  أجيالا

ذات قدرات كبيرة مستعدة للانتاج و العطاء و لأن  العقول هي  التي  تصنع  المال

و تصنع المستقبل وليس العكس وهي التي تنتج  أسباب التنمية و ترقى بأوطانها 

نحو مزيد من الازدهار و الفلاح..

***************************************

القسم الثالث


{المدرسة البديلة في المغرب أفق مشرق في مستقبل التعليم }


لقد بدأت تظهر مؤخرا بوادر تبشر بالخير إذا تحققت  معاييرها فبلا شك  ستكون

نقلة مهمة للتعليم بالمغرب و أتكلم هنا عن المدرسة البديلة و التي  وُضعت  في

التخطيط و نتمنى أن ترى النور قريبا  لأفق مشرق و مزدهر  يغير من  مستوى

التعليم الذي بات يعاني الأمرين طيلة فترة  طويلة ، و هذه المدرسة البديلة  هي

مشروع تنموي ستقدمه الدولة  للمواطن  التلميذ بحيث  ستشبه  في  مواصفتها

لقطاع التعليم الخاص من جودة البنى  و قـوة التأطير لكن  سيكون  التسجيل بها

منخفضا عن القطاع الخاص و في متناول شريحة كبيرة من آباء التلاميذ..

و قد جاءت هذه الفكرة كتلبية ملحة  لقطاع  التعليم  بحيث  لوحظ منذ  زمن عدم

تكافؤ الفرص في التعليم و أن نسبة  كبيرة  من  التلاميـذ  المغاربة  تـستفيد من

القطاع الخاص في أن  تلاميذ  الأسر المعوزة  تبقى عاجزة عـن  تسجيل  أبنائها

بـمدارس خاصة ترقى لمستوى تطلعاتها  كما  أن الفرق  الكبير  بـين  القطاعين

خلق فرقا كبيرا في النتائج وهنا سأدرج مقارنة إحصائية أدرجتها باحثة مغربية

في دراستها بحيث أخبرتنا بفروقات دقيقة بين التعليمين العام والخاص مما جعل

الدولة تفكر في بديل تـلح عـليه الضرورة القصوى بحـيث حسب أرقام الدراسة

تقول الباحثة " يبقى أهم مؤشر لنجاح و جاذبية التعليم الخصوصي هـو معـدل

التلاميذ في كل حجرة؛ إذ يصل في المدرسة الابتدائية العمومية إلى 40 تلميذا،

بيـنما يـصل في نظـيرتها الخـاصة  إلى 22 تلميذا ؛ و بالنسبة  للتعليم الثانوي

الإعدادي العمومي فإنه يصل إلى 43 تلميذا،بينما لايتجاوز في نظيره الخاص 25

وفي المدرسة الثانوية التأهيلية العمومية فإن العدد هو35 تلميذا،مقابل 26تلميذا

في نظيرتها الخاصة"4ج_*المصدر.و هذه فروقات هائلة تؤثر بشكل كبير على

مستوى التلاميذ بالقطاع العام و ينعكس سلبا على مردوديتهم السنوية ..

و ستأتي هذه المدرسة الجديدة  كانفراجة و مـتنفس لتلاميذ الأسر المعوزة و هي

ستكون نـظاما تعـليمـيا  ثالثا  و وسطا بـين الـقطاع  العام و الخاص هـدفها  الأول

تحقيق الديموقراطية في التعليم بغض النظر عن الربح المادي كنوع من الاستثمار

 البشري الذي تأخر كثيرا..،كما أنها ستغطي جميع المستويات الدراسية و ستبدأ

 انطلاقتها بالمدن الكبرى بثمن يقارب نصف الثمن المعمول به في القطاع الخاص

كما سيتم اعتماد توقيت مريح و تزويدها بآلية النقل و رفاهية المطعم..

فهذه المدرسة رغم أنها غير مجانية لكنها بمعايير تربوية ترقى لمستوى التطلعات

ونتمنى أن تكون بهذه المواصفات الشبيهة بالقطاع الخاص وليست محض مبالغات

 حتى ينتقل التعليم إلى مرحلة جديدة و مشرقة.. 

***************************************

الحلول المقترحة


و بالنسبة لهذا القسم فـقد توصلت كثير مـن الدول  إلى حلول  مجربة و تنجح معها

العملية التعليمية بكل الاحوال وسأدرج هنا حلولا من مصدرها مـن كتاب لمجموعة

من الكُتاب"تطور الأنظمة التعليمية في الدول الأعضاء بمكتب لتربية العربي لدول

 الخليج":«انجازات وقصص نجاح»  قامت دولة الامارات بتفعيلها و هي كالتالي:

"1_تربية المواطن و تنشئته حسب مبادئ القيم الانسانية

2_العمل على تعزيز الانتماء الوطني

3_تعميق دراسة العلوم و الرياضيات و اللغات ومهارات الحياة

4_تحسين مستوى الهيئات التعليمية

4_تطوير المناهج

5_الحد من التخلي المدرسي

6_توفير فرص التعليم لذوي الاحتياجات الخاصة

7_تفعيل الشراكة المجتمعيية في العملية التعليمية"20أ_ك*المصدر_

كما توحدت آراء عدة جهات حول ضرورة إدماج النظام السياسي بين التربية والتنمية

 لأنه سيغير كثيرا من نوعية التعليم كما حدث في اليابان  بعد الحرب  العالمية الثانية

و قام النظام السياسي  بالادماج  بين التربية و التنمية  حين  وجهت القوى السياسية

 جهودها  و دعمها  لقطاع  التعليم  و بناء الكليات الصناعية  و المؤسسات التعليمية

 المتنوعة و كما هو الشأن أيضا في كوريا بعد انتهاء الاحتلال الياباني لها..

هذه و غيرها من الحلول التي ستحسن من التعليم بشكل كبير و أن تكف بعض الدول

 العربية  على  توظيف آليات  النظام السياسي  لمحاربة  النـظام التعليمي و اجتثات

الهوية و كل المرتكزات الثقافية الاخرى..

***************************************

خاتمة:


إن المعضلة  الكبرى في الدول النامية عدم  مراهنتها على التعليم  حيث لازال اخر

 خياراتها وفي كثير من هذه الدول نجدها لا تسعى لتطوير نظام التعليم الذي يعاني

 معضلتين  كبيرتين أولها عدم تخصيص حجم مالي يكفي للنهوض بهذه المنظومة

 و يرتقي بها إلى سبل أفضل و أحسن و المعضلـة الثانية  أن اللاعبين السياسيين

 لازال دأبهم إقحام هذه المنظومة الحساسة في مشاريعـهم السياسية الشيء الذي

 سيجعل  التعليم دائما  يعيش ظروفا  صعبة و تبقى آلياته عاجزة عن السير نحو

 الرقي و التقدم ..

فهاتين المعضلتين المتمثلتين في التمويل و في التدخل السياسي إذا تم إصلاحهما

 فإن  التعليم سيجد  متنفسا  جديدا و ستصبح  آلياته  ذات قدرة  كبيرة على إنتاج

 ناشئة  ترقى لمستوى التطلعات و أجيال قادرة على خوض تجربة العمل والولوج

 إلى سوق الشغـل  بكـفاءة عـالية و مـن  أهـم الأشـياء التي يجـب التفـكـير بها أن

 يحاولوا في هذه الدول تغيير التعليم كـكل بدلا  من الاصلاح  لأن عـملـية الاصلاح

عـلى أنقاض منـظومة متهالكة  لا يـجدي  بفـائدة  و يجب حـضور إرادة  سـياسية

لتحقيق هذا التغيير الذي سيكون  بلا شك  مرحلة صعبة لكن إذا حدث  هذا التغيير

فإن ركب التنمـية سينتقل إلى مرحلة  جديدة  من الازدهار و التطور..

تم البحث بحمد الله


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق