الثلاثاء، 13 أبريل 2021


 ✍️دراسة بحثية أكاديمية كبرى في العلاقة الأزلية بين اللغة و الفكر بعنوان:

بنية النص اللغوي من نتاج سلطة فكر وسلطة لغة وعامل أساسي في المنظومة الحوارية التي هي من أهم أساسيات اندماج الذات الانسانية داخل النطاق المجتمعي الحضاري،فهل اللغة ترجمة للفكر الانساني فقط أم أن سلطةٌ تُخضع سلطةً لإشتراطاتها و قوانينها؟..✍️✍️

بقلم يوسف القيصر_بتاريخ؛05-01- 2021


أقسام الدراسة:

القسم الأول:تعريف اللغة و الفكر من عدة جوانب علمية و فلسفية و العلاقة بينهما

القسم الثاني:التعريف بخصائص اللغة

القسم الثالث:أشكال اللغة و وظائفها

القسم الرابع:إشكالية هل الفكر مستقل عن اللغة أو كونهما وجهان لعملة واحدة

القسم الخامس:اللغة بصمة الشعوب التي تحافظ على هويتها من الاندثار

القسم السادس:قراءة في اللغة كجوهر نص حوار اجتماعي واقتصادي وسياسي في التواصل بين الحضارات

القسم السابع:هل اللغة تسبق الفكر أم الفكر يسبق اللغة؟

القسم الثامن:توضيح للإشكالية: هل اللغة ترجمة للفكر الانساني فقط أم أن سلطةٌ تُخضع سلطةً لإشتراطاتها و قوانينها؟..

مراجع الدراسة:

1-كتاب النظرية اللغوية النسبية بين التراث و الدرس اللساني الحديث للكاتب أحمد ابراهيم بني عطا

2-كتاب اللغة دفاتر فلسفية (نصوص مختارة)المترجم

3-أطروحة توظيف البعد التداولي للتواصل اللغوي في منتديات الشبكة الدلالية

4-كتاب اللغة والفكر والعالم عند فيتغنشتاين

5-دراسات من النت 

× × × × × × ×× × × × × × ×× × × × × × ×

× × × × × × ×× × × × × × ×× × × × × × ×

القسم الأول_تعريف اللغة و الفكر من عدة جوانب علمية و فلسفية و العلاقة بينهما:

إن هذه الاشكالية العميقة و المتنوعة في أبعادها وحيثياتها قد جذبت انتباه الكثير من العلماء

 و الباحثين منذ فجر التاريخ لما لها من أهمية كبرى في التواصل الحضاري و قد رأيت طرحها من جديد لأن شريحة مهمة من المثقفين ليس لهم علم بهذا الموضوع الذي يعتبر قيما جدا لما للغة والفكر من أهمية كبرى في الوجود الانساني كون اللغة هي التي تشكل أفكارنا

والوسيلة الوحيدة للتواصل بين الذات البشرية و العالم الخارجي والفكر هو الأساس المتين للتميز و الذي ارتقى بالانسان و بوأه المجد والكمال..

و قد صنف الباحثون اللغة على أنها كيان كامل ونشاط لغوي لدى الانسان بخلاف الحيوان يحتوي على كل وسائل التواصل من لغة أو إشارة أو انفعال سواء كان بالكلام أو الكتابة،

فهي منظومة ذهنية وأهم سمة من سمات السلوك الانساني حيث تنوعت مدارسها وتعددت نظرياتها،وفي هذه الدراسة بخلاف النقط الاساسية موضوع البحث سأتناول أيضا حيثياث أخرى أساسية حتى نستفيض في بحثنا استفاضة تضيء لنا الكثير من الجوانب وتغطي لنا معظم الزوايا،وسأبدأ بتوضيحٍ للعلاقة بين اللغة و الفكر و هي بلا شك علاقة أزلية قديمة 

قِدم التاريخ وأيضا هي توأمة نشأت قبل وجود الحضارات منذ تعلم الانسان النطق والكلام، فالوحدتان معا الاولى كسلطة فكر و الأخرى كسلطة لغة يمثلان وحدة عضوية كاملة لا 

تكتمل إلا بهما معا ، فالفكر يعتبر جوهر الوجود الانساني و قد عُرِّف بأنه عملية عقلية 

معقدة و نشاط ذهني يقوم على التحليل و التفسير و يستعمل لذلك أدوات مثل المعاني 

والرؤى والرموز الصورية وقد وصفه محمود اليعقوبي في معجم الفلسفة (بأنه جملة التصورات

 والمُدركات العقلية)،في حين أن اللغة تبقى أولا خاصية منفردة و سامية

اختُص بها البشر دون الحيوان حيث قال _غسدروف_بهذا الشأن(أن اللغة هي الرمز

و المعبر الذي يدخل الطفل إلى العالم الإنساني)..

فاللغة عبارة عن نظام من الرموز الوضعية الاصطلاحية التي أبدعها البشر للتحاور 

و التواصل ينقلها الصوت عبر الأثير مــن فم المتــكلم الى أذن المـتلقي حامــلة أفكار

و رسائل إلى فكر هــذا الأخير بمــا في ذلك مــن رؤى مختــلفة مــتـشــعبـة الصور

 و الدلالات، فهي مثل الوعاء الذي يصب فيه الفكر وترجمان له و نـسوق هـنا قول 

الفيلسوف هاملتون صاحب العبارة الشهيرة (الألفاظ حصون المعاني) و يقصد هنا 

باللفظ اللغة وبالمعنى الفكر كما قال نظيره_سيروس_(بأن الفكر لاينفصل عن اللغة)

 ونفس الشيء أخبرنا بــه نظيرهم الفيلسوف الفرنسي _ لافال _ لكن بصيغة لفظية

 مختلفـة حيث قال ( ليست اللغة كما يعتقد البعض ثوب الفكـرة فـحسب و لـكن هي 

جسمها الحقيقي ) فهي أيضا السبيل الأوحد للحوار بين الأفراد و الشعوب بدونها 

كان الفكر الانساني لا زال حبيسا داخل العقول أو بالأحرى تلاشى واندثر..

إذن فمما لا شك فيه أن عاملا الفكر و اللغة جوهريان في هذه المعادلة تربطهما أولا

 علاقة تأثير حيث قال دولاكروا(إن الفكر يصنع اللغة وهي تصنعه) وتربطهما ثانيا

 علاقة توأمة ولا سبيل لفصلهما ونسوق قول _دوسوسير_ بهذا الشأن حيث أخبرنا

بأنه (يمكن تشبيه العلاقة بين اللغة والفكر كورقة يكون الفكر وجهها واللفظ ظهرها

 بحيث لايمكن فصل أحدهما عن الآخر)..

و تبقى اللغة هي بنية النص الحواري الذي يعتمدها  كأساس وهي تعتمد بدورها على

 أسس هامــة حتى تكون ترجمة الفكر ترجمة صحيحة و لها دلالات مفهومة يعـطيان

 للنص اللغوي معنى صحيحا و منطقــيا يسهل على المتلقي فهمه و الاستجابة لحوار

 الاخر.. فالنص المكون منها يتخذ رموزا مختلفة من أنماط أسلوبية و بلاغية وأيضا

 استدلالية حتى يكوِّن لنا بنية النص الحواري داخل التواصل الاجتماعي..

× × × × × × ×× × × × × × ×× × × × × × ×

القسم الثاني:التعريف بخصائص اللغة

و هي كأي منظومة كبرى لها سمات وخصائص تتشابه فيها كل اللغات البشرية و هي:

1-اللغة سمة إنسانية:كونها خص بها رب العزة الانسان عن الحيوان 

2-اللغة صوتية:فكل اللغات لا تخرج عن نظام الصوت فهو وحده الذي يجسدها بكلمات

 ينطقها اللسان

3-اللغة نظام:و هو يحتوي على قواعد و ظوابط ويتكون من مستويات مختلفة 

ورموز متباينة

4-اللغة سلوك مكتسب:بحيث تعلمها يلزم الشخص الاحتكاك بالاخرين و محاكاتهم 

وهي سلوك مكتسب لا يمكن الاستغناء عنه

5-اللغة نامية:بمعنى أنها تنمو و تتطور بتطور المجتمعات و الثقافات

و قد عرف (تشومسكي) خصائص اللغة من منظوره و أضاف لنا :

1-الازدواجية: و ذلك لأن اللغة عند تركيب الجمل تعتمد بنيتها على عدة عناصر

و حروف

3-التحول:كونها تتحول في المكان و الزمان اتعبر عن أحداث الواقع.

3-الانتقال:كونها تنتقل عبر الأجيال بالتواصل و المحاكاة

4-الابداع:كونها مرنة حيث يمكن تطويعها و صياغتها حسب ما نريد أن نعبر عنه من

 فكر أو ابداع.

× × × × × × ×× × × × × × ×× × × × × × ×

القسم الثالث:أشكال اللغة و وظائفها

و هنا تتخذ اللغة وظائفا عدة أولها:

1-الوظيفة الفكرية:و قد خصّ بها الله البشر دون باقي المخلوقات فهي ملكة الفكر 

والميزة الانسانية السامية.

2-الوظيفة الاجتماعية : بحيث تبقى وسيلة وحيدة و أساسية للتواصل الاجتماعي 

وتوارث العلوم و حفظ التراث و أيضا مـشاركـة التجارب الانسانية و تـطويرها.

3-الوظيفة النفسية:لأنها وسيلة للتحليل الوصفي للأشياء من حولنا حتى نفهم كل شيء

 فهما صحيحا..

4-الوظيفة النفعية:سميت بالنفعية لأنها تنفع الانسان في التعبير عن احتياجاته و التعبي

عن مشاعره و أحاسيسه و غيرها ..

5-الوظيفة الشخصية:كوسيلة يعبر بها الشخص عن ذاته و يعرف الاخر بشخصيته..

6-الوظيفة التفاعلية:اكتسبت اسمها من التفاعل الذي تتيحه اللغة للشخص في التفاعل مه محيطه الاجتماعي..

7-و الوظيفة الإخبارية:وهي أي اللغة كوسيلة لنقل الاخبار بين الناس كشيء أساسي في

 كل بنية مجتمعية

وتبقى الوظائف كلها رغم اختلاف مسمياتها لها نفس الوظيفة ألا وهي التواصل المجتمعي..

× × × × × × ×× × × × × × ×× × × × × × ×

القسم الرابع_إشكالية الفكر مستقل عن اللغة أو كونهما وجهان لعملة واحدة:

لقد حدث جدل بين كثير من الفلاسفة و علماء اللسانيات بخصوص هاتين السلطتين فهناك

 من تبنى نظرية( الاتجاه الثنائي ) و الذي يقول ان الفكر مستقل عن اللغة و استدلوا بذلك

 على أن أن الانسان يستطيع التفكير دون أن يتكلم كما أن فكره يكون سابق لكلامه و غني بالمعاني و الصور إلا أن هذه النظرية ضعيفة و فيها الكثير من الخلـل لأنـه من كما سـبق

 القول بأن الفكر من غير لغة سيبقى حبيس الدماغ و كل منهما يكمل الاخر أو كما قيل كل

 منها يصنع الآخر..

و هناك من تبنى نظرية أخرى تسمى ب(الاتجاه الواحدي) و هي نظرية مخالفة تماما لنظرية(الاتجاه الثنائي)و هي تتأسس على أنه يستحيل الفصل بينهما و متصلان بحيث

 لا وجود لفكر دون لغة و لا للغة دون فكر ونسوق قول الفيلسوف الفرنسي ميرلوبونتي

 الذي قال بهذا الصدد ما معناه : (الفكرة تؤخذ من العبارة و العبارة ما هي إلا الوجود الخارجي للفكرة)

× × × × × × ×× × × × × × ×× × × × × × ×

القسم الخامس_اللغة بصمة الشعوب التي تحافظ على هويتها من الاندثار:

و مـما لا شك فيك فاللغة إرث الشعوب بها أسست هويتها و نشرت ثقافتها و زادت

 معارفها،ومنذ القديم تنبه أولي الألباب لما للغة من قيمة جوهرية في الكيان المجتمي

 للأمة فسعوا إلى الحفاظ عليها ، فمنذ بداية العصر الاسلامي تنــبه السلف لأهـمـية 

التمسك باللغة الأم لأنهم عرفوا  أنها ليست سلطة للكلام فقط بل لها دور في التأثير

 على الفكر و بالتالي على الأخـلاق شيء يـؤدي غـالبا إلى الميوعة و نـقـصان في

 المروءة حيث قال الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه بهذا الصدد:(ما تكلم 

الرجل الفارسية إلا خَبَّ ، و لا خَبَّ إلا نقصت مروءته)  كما أن الانسـلاخ عـنها

 و التشدق بلغة أخرى من غير لزوم شيء يعد من النفاق الاجتماعي ونسوق هنا

 ماحصل في عهد الصحابة الكرام حين سمع سعد بن أبي وقاص قوما من العرب

 يتكلمون بالفارسية فخاطبهم بقوله:(ما بال المجوسية بعد الحنيفية؟) ،وقال الفاروق

 أيضا في حديث يُـرَجح أنه قائله: (من كان يحسن أن يتكلم العربية فلا يتكلم بالفارسية فإنه يورث النفاق)..

و في العصر الحديث تنبه الغرب أيضا لأهمية اللغة في الحفاظ على بصمة الأمة فقام الفرنسيون منذ أعوام مضت قامت بحملة كبيرة لحمايـة اللغـة الفرنسية حيـث أخرجوا 

قانونا يتم بموجبه تجريم كل من يستعمل غير لغة الوطن و كـان القانون كالاتي (يحرم 

اللجوء إلى ألفاظ أو عبارات أجنبية في حال وجود لفظ أو عبارة مماثـلة في الفرنسية

 تؤدي المعنى نفسه،ويفرض استعمال الفرنسية في الوثائق والمستندات، و الإعلانات

 المكتوبة و المسموعة ، و الإعلانات المعروضة على الجـمهور في الأمـكنة العـامـة،

 وفي عقود العمل والأنظمة الداخلية للشركات الأجنبية العاملة في فرنسا،وأقر مجلس

 الوزراء مشروعه، وناقش العقوبات والغرامات التي يمكن فرضها على من يستعمل

 كلمة أجنبية لها مرادف من الفرنسية. وفي الثالث عشر من إبريل عام 1994 نوقش

 في مجلس الشيوخ، ثم أقرته الجمعية الوطنية، و أيدته الأحزاب الفرنسية ، و تـبارى

 زعماؤها في التأييد، فقال أحدهم:"ما يعنيه مشروع القانون هو هويتنا الوطنية الواجب

 تنزيهها عن عن الشوائب والمثالب".وقال آخر:"اللغة هي إشهار (إعلان) هوية وطنية، والدفاع عنها مسؤولية دولة)

وأكتفي بهذه الشواهد و التي تبين أن حماية اللغة شيء هام جدا حتى لا تضيع ملامحها

 و بالتالي تضيع هوية الوطن و قوميته..

× × × × × × ×× × × × × × ×× × × × × × ×

القسم السادس_اللغة هي جوهر نص حوار اجتماعي واقتصادي وسياسي في التواصل بين الحضارات:

فاللغة هي الوسيلة للتواصل بين الذات الانسانية و العالم الخارجي بدونها يبقى الانسان

 في شبه عزلة عاجز عن التعبير عن حاجياته الاجتماعية و نـقتبس هنا قول الجرجاني

 بهذا الصدد حيث قال ( إن اللغة هي مايعبر به كل قوم عن أغراضهم ) و كما قال أحد

 المفـكرين أيضا(هي الطريق لإحياء الشعوب و بوابة الأمم للحياة و التغيير و التطـور)

 ولأن الحوار و التخاطب بين شخصين يتعذر بشكل قطعي عندما تختلف لغـهم و على 

النقيض يسهل بشكل كبير عندما يجدون لغـة واحدة مشتركة فقـد حازت سلطـة كبـرى 

وأصبح لها وجود اجتماعي و هي التي تحقـق وجـودية الذات الانسانية و العامل الأول 

للتواصل داخل المجتمعات وبغيرها يتعذر التواصل إطلاقا..فهي جسر يربط بين الاجيال وماضي الشعوب بحاضرها و تـحفـظ تراثها حيث يقول _لافـيل_بهذا الصدد (اللغة هـي

 ذاكرة إنسانية تحفظ للانسانية سائر مكتسباتها) و هي كذلك عامل مـهم لتأسيس وحـدة

 الهوية بما في ذلك الشعور بالانتماء..

فالعبارات اللغوية التي تكوِّن مختلف اللغات و تقوم بترجمة خواطر العقل هي بلا شك

 كانت أول سبل الحوار بين الاشخاص و بين المجتمعات باعـتبارها أهم لـبنة في كـل

 حوار و عامل جوهري لتبادل الفكر الانساني حتى يطور من ذاته و يسهم في تأسيس

 ثقافة الحضارات..ففي المجتمعات جميعها ومنذ نشوء أي حضارة تبقى اللغة من أهم

 سبل التواصل للتخاطب الاجتماعي و أيضا لتبادل الأفكار و الثقافات وبدونها يتعذر

 كل شيء،وأنقل لكم هنا رؤى بعض المفكرين حيث يرى الألماني _فيخته_بأن اللغة

 هي الرابط الأساسي بين أفراد الأمة لأنها الرابط الوحيد بيـن عالم الافـكار و عالم

 الأجسام حيث قال بهذا الصدد(إن اللغة تلازم الفرد في حياته و تمتزج إلى أعماقـه

 و هي الرابطة الوحيدة الحقيقية بين عالم الاذهان وعالم الاجسام و تجعل الأمة كلا متراصا)،ويرى جورج غوسدروف بأنه بغيرها لا يدمج الشخص في المجتمع و قال

 بهذا الصدد(إن اللغة هي الشرط الضروري والكافي للدخول في الحظيرة الانسانية)..

فهي في وظيفتها تتخذ شكل نص حـواري الذي يتخذ أنساقـا عـدة مـنها الاجـتمـاعي 

و السياسي و الديني..

 × × × × × × ×× × × × × × ×× × × × × × ×

القسم السابع_هل اللغة تسبق الفكر أم الفكر يسبق اللغة؟

 إنه لمن البديهي عندما نفكر في الأمر سنجد أن الفكر يسبق اللغة بحيث أننا نفكر دائما قبل

 أن نتكلم كما أنه عدة من الفلاسفة قالوا نفس الشيء و بأن الفكر يسبق الكلمة لكن كثير من الدراسات العلمـية أثبثت شيئا آخر و أن اللغة لا تسبق الفكر و الفكر بدوره لا يسبق اللـغـة 

و تأثيرهما على بعض مـتـساو و يـتم في نـفس الوقت في حيـن أن باحـثـين آخرين خـرجوا بنظرية ثالثة و قـالوا بأن الفكر مستقل عن اللغة و استدلوا بذلك بحالات الصم الـبكم أي أن

 الفكر لا يخضع لاشتراطات اللغة و قوانينها بل هو مستقل عنها بمعنى أن الفـكر يـستطيع العمل بلا لغة، نعم فهذا وارد في حـالات و صعـب في أخرى نـجد العكس و أنـه في حـالـة الاصابات الذماغية يحدث خلل وعجز في آلية النطق الشي الذي ينفي نظرية استقلال الفكر عن اللغة و كذلك عـند التأمل و التدبر و التفكر يعمل الفكر لوحده بلا لغـة لكن عنـد الـقـيام بعمليات حسابية و هو عمل فكري يلزمنا حتما كتابة الأرقام التي هي رموز لغوية.. 

× × × × × × ×× × × × × × ×× × × × × × ×

القسم الثامن_توضيح للإشكالية: هل اللغة ترجمة للفكر الانساني فقط أم أن سلطةٌ تُخضع سلطةً لإشتراطاتها و قوانينها؟..

إن هذه الاشكالية طرحت جدلا طويلا وعميقا و من عدة زوايا فعندما نتمعن في الأمر

 سنجد أننا غالبا تراودنا أفكار شتى لكن نعجز عن التعبير بها لفظيا فنقول مثلا(خانني التعبير)أو(لا أجد وصفا لهذا الشيء)و كلها أشياء تبين لنا أن فكرنا غني بكم هائل من

 المعاني بحيث لا تستطيع اللغة أن تسايره فالفكر بنية خصبة عـكس اللـغة التي تبـقى 

محدودة الألفاظ كما قـال_ برغسون_( اللغة عاجزة عن مسايرة ديمومة الفكر) و قـال 

أيضا الفرنسي فاليري(أجمل الأفكار تلك التي لا نستطيع التعبير عنها) ويرى براغسون

 أيضا و هو من أنصار النزعة الحدسية بأن اللغة لا تسـتوعب الفكر بـقدر ما تشـوهـه

 و استدل بذلك عـلى أن الفكر أكثر اتساعا من اللغة و سابق عنها في الوجود ، بحيث

 تكون الافكار متواجدة باستمرار في حين يخوننا الكلام كما ان الفكر أقوى من اللـغـة

 لاتصال معانيه وترابطها في حين تبقى اللغة منفصلة وفي كثير من الأحيان تعجز عن

 استقبال المعاني التي يرسلها الفكر إليها والتوفيق في كتابتها،كما ان البحوث خرجت 

بأن اللغة تبقى جامـدة و الفـكر هـو الـذي يطـورها أي أنها تـخضع لاشتراطـاتـه و لا

 تُخضعه لاشتراطاتها..

و إذا كان الفكر له السلطة الكبرى في التأثير على اللغة ،فهناك أيضا تأثير للغة على الفكر

 في بعض الحالات و هذا شيء رأيته شخصيا فعدد من الأشخاص حولي رأيـتهم يفـضلون

 اللغة الأجنبية على اللغة العربية في أغلب محادثـاتهم و بـلا داع أشياء رأيتها تـؤثر عـلى أخلاقهم أكثر و أصبحوا يميلون الى تصرفات شبه نسائية فيها تديث و قلة مروءة و صدق الفاروق حقا حينما قال قولته الشهيرة : ("ما تكلم الرجل الفارسـية إلا خَبَّ ، ولا خَـبَّ إلا نقصت مروءته)و نقيس على الفارسية هنا أي لغة أجنبية تحل محلها..

× × × × × × ×× × × × × × ×× × × × × × ×

خاتمة:

و أخيرا فاللغة والفكر متلازمان بإجماع أهل اللغة و الفلسفة و أهل العلم ، فاللغة آلية تواصلية قيمة للتعبير و أيضا لتجسيد رؤى الفكر البشري بمختلف الدلائل و الصور و المفاهيم و التي تأسس لبنية الحوار داخل المجتمع،و لا غنى لسلطة عن أخرى فلا الفكر سيخرج للوجود بغير كلام و بغير لغة و سيضل حبيسا في الدماغ و لا اللغة ستتمكن من التطور بغير فكر، فعلاقتهما علاقة وطيدة وعميقة جدا ويقينا يبقى هذا الأخير أكثر مرونة و اتساعا من اللغة و له السلطة الكبرى..

مع تحيات المفكر و الباحث يوسف القيصر_بتاريخ05-01- 2021 و وثقت برابطة القيصر للمبدعين العرب للنشر و التوثيق بتاريخ18-03-2021

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق