القيصر يقدم{أكبر و أضخم بحث أكاديمي على مستوى الوطن العربي}
حوالي "مائة و خمس صفحات" بي دي إف حجم كبير
{لقد واصلت الليل مع ساعات النهار و أنا أكتب بهمة وعزم و اقتدار و قريحتي
تزمجر كطوفان أو إعصار حتى أنجزت هذا العمل الجبار بتوفيق من رب العزة
العزيز الجبار الذي لا يعجزه شيء و إذا شاء شاءت لك الأقدار و فتح عليك
فتوح العارفين الأبرار وما استغلق من أبواب الحكمة و الأسرار و حقق لك
أسباب الفوز و الظفر والانتصار و هذه هي قصتي بإيجاز و اختصار}
(و في هذا العمل تحدى القيصر نفسه و تحدى الوقت و الزمن و تحدى أزمة نفسية
و تحدى البحث العلمي و كسب كل التحديات و أنجز بحثه الكبير في وقت يعتبر
قياسيا جدا حوالي أسبوع)لأن ثلاثة أيام من المهلة المحددة لم أكتب فيها شيئا
لوعكة نفسية أ لمت بي وسيبقى في أذهان الباحثين الحقيقين على أن الباحث الفذ
لا يعجزه شيء و لا شيء أمامه مستحيل..
هذا بحث بعدد صفحاته المائة وخمس صفحات ما يعادل عشرة بحوث أكاديمية
كاملة موحدة ضمن بحث واحد ضخم
{ كتبته كلمة كلمة و جملة جملة بفكري و قلمي بالبحث الجاد و النزيه في حوالي
أربعين مرجعا من كتب و دراسات و تقارير دولية }
و هذا هو بحثي حول المنظومة التعليمية الذي تحت عنوان:
"الرؤية المستقبلية لمنظومة التعليم وعلاقته بفرص العمل بدول العالم الثالث"
بسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة والسلام على أشرف المرسلين وعلى أصحابه
الغر الميامين أما بعد فسأبدأ كلامي بمقولة لي صغـتها بـفـكري و ليست اقـتباسا
"المعرفة تاج العقول و التعليم هدف نبيل ومفتاح سحري لفتح أبواب المستقبل
و تطوير حياة الشعوب و آلية لصنع الوعي و القيم ...و صناعة العقول ثروة لا
تضاهيها ثروة و مدخل للأمم نحو بوابة أسباب الحضارة و الازدهار"..
فهـذا بحثي المتواضع و الذي كتبته باجتهاد شخصي
بلا أي نسخ من الغوغل أو أي مصدر آخر و كله من عصـارة فـكري وبأسلوبي
الذي يحمل بصمتي كتبته بنزاهة و شرف تامـين لأنه في كل أعماله فالقيصر
لا يتخلى عن الصدق والمصداقية و لأن البحث بخصوص أعلى شهادة في
البحث العلمي فقد حرصت أن أقـدم{ أكبر وأضخم بحث أكاديمي على مستوى
الوطن العربي} مكون من"عشرين مبحـثا وستون قسما أغلبهم أقسام طويلة"
إضافة إلى مقدمة طويلة وخاتمة أطول وقسم فيه رؤية حول الحلول وقـد وُزعت
مختلف مـواده عـلى حوالي المائة و خمس صفحات بي دي إف حجم كـبير...
و قد كان تحديا كبيرا لقدراتي فقررت أن أحقق إنجازا شبه مستحيل و تمكنت من
إنجازه في سبعة أيام فقط إذا أضفنا إليها ثلاثة أيام كنت فيها متوعكا و لم أكتب
فيها شيئا وهي البقية من الايام العشرة من مهلة البحث..
وقد أدرجت في هذا البحث كل الحيثيات الصغرى و الكبرى التي تخـص مـنظومة
التعـلـيم كما أدرجت فـيه أقساما مـنفردة عـن أسباب أزمة التعـليم في كـل دولة
عربية على حدة إضافة إلى مثال من دول العالم الأول الرائدة في التعليم للمقارنة
و رؤية أسباب الخلل والتدهور ..
و أتـمنى أن يكون هـذا البحث شاملا كاملا و أن تُكوِّن مـواده المخـتلفة معـمارية
معرفية متنوعة وكاملة حول المنظومة التعليمية في بلدان العالم الثالث وأتمنى
أيضا أن تَكُون مواده الكثيفة و المتنوعة بمثابة إضافة نوعية وقوية لأنطلوجيا
الفـكرالانساني و أن يستـفيد منه الباحثون مـستقبلا ... الباحـثون الحـقيـقـيون
الشرفاء و الجادون الذيـن يكتبون بالقلم و الفكر النزيه و لا ينسخون من كل واد
وتيه..
وقد أنجزته في فترة قياسية جدا خلال أاسبوع نظرا لوعكة نفسية ألمت بي
أعجزتني عن الكتابة لحوالي ثلاثة أيام مضت من العـد التنازلي و توفّقت في
إنجازه بتوفـيق من رب العزة الذي لا يعجزه شيء..
و هذه هي المباحث و الأقسام و المراجع من كتب و روابط الدراسات والتقارير
المعتمدة مقرونة بعلامة بالمصدر المنسوخ و مذيلة برقم مع المراجع..
***************************************
المباحث و الأقسام:
مقدمة:
المبحث الأول:
القسم الأول:
{التعريف بمفهوم العالم الثالث}
القسم الثاني
{مميزات العالم الثالث وعلاقتها بظروف التنمية التعليمية}
القسم الثالث
{التعليم في دول العالم الثالث هو آخر الخيارات}
المبحث الثاني
القسم الأول
{التعريف بالتعليم}
القسم الثاني
{علاقة التعليم بالتنمية}
القسم الثالث
{الخلل في التواصل بين الخطة التعليمية و الاجتماعية و الاقتصادية يقف عائقا
أمام سير التنمية التعليمية}
المبحث الثالث:
القسم الأول
{نجاح التعليم يؤدي بالضرورة إلى حراك اجتماعي إيجابي يصنع تنمية الوطن}
القسم الثاني
{عجز النظام التعليمي يؤدي إلى عجز في مختلف نظم الدولة}
القسم الثالث
{أهم أسباب المستوى الضعيف للتعليم هو الفجوة الهائلة بين عدد المتمدرسين في العوام النامية و بين كلفة تعليمهم من الناتج القومي العالمي}
المبحث الرابع:
القسم الأول
{إشكالية التعليم في دول العالم الثالث}
القسم الثاني:
{إكراهات التعليم في دول العالم الثالث}
القسم الثالث:
{أسباب تدهور التعليم في دول العالم الثالث}
المبحث الخامس
القسم الأول
أهمية التخطيط التعليمي في تطوير منظومة التعليم و الاسراع في عملية التنمية:
القسم الثاني
{أهمية القيادة التربوية في تحسن التعليم و النهوض به}
القسم الثالث
{التحديات لدى الأطر التعليمية في انتاج اجيال قادرة على مسايرة سوق الشغل}
المبحث السادس
القسم الأول
{نوعية النظام التعليمي في تحقيق التنمية الشاملة}
القسم الثاني:
{أزمة التعلم في دول العالم الثالث أرقام و إحصاءات}
القسم الثالث:
{متاجرة الاحزاب السياسية و النقابات بقطاع التعليم يزيد من عمق المعضلة}
المبحث السابع
القسم الأول
{دور البيئة التعليمية في تسهيل عملية تعاطي الطلبة مع المؤسسة التعليمية}
القسم الثاني
{دورالتعليم الناجع في الحصول على فرص العمل}
القسم الثالث
{أهمية حضور الكفاءة الإنتاجية و الكفاءة التعليمية لخلق تعليم متوازن و بناء}
المبحث الثامن
القسم الأول
{تربية الطالب على القيم و مبادئ العقيدة الاسلامية }
القسم الثاني
{غياب الخطط التعليمية قاسم مشترك بين الدول النامية ساعد بشكل كبير في
فشل التنمية التعليمية}
القسم الثالث
{الاخفاق في إنتاج سياسات و استراتيجيات تعليمية ناجحة و متطورة جعل
قطاع التعليم عاجزا عن التطور}
المبحث التاسع
القسم الأول
{إصلاح الهرم التعليمي من القاعدة للأساس ضرورة ملحة للنهوض بالتعليم
و تحقيق التنمية}
القسم الثاني
{تنمية الوعي السياسي ضرورة ملحة لبناء وعي كامل لدى الناشئة يمكنها من التأهيل الصحيح}
القسم الثالث
{ تفعيل استراتيجيات التعلّم الذاتي لها دور مهم في اكتساب الطالب للمهارات والخبرات}
المبحث العاشر
القسم الأول
{القياس والتقويم و دوره الكبير في العملية التعليمية}
القسم الثاني
{أهمية التقويم كآلية مهمة لا يكمل القياس إلا بها لتقدير صحيح لمستوى
تحصيل الطلاب في مختلف مراحلهم الدراسية..}
القسم الثالث
{تفعيل سلم "جاردنر"لقياس ذكاء التلاميذ له دور كبير في تحسين قدراتهم}
المبحث الحادي عشر
القسم الأول
{ سبل الزيادة في المؤثرات الفاعلة في عملية التنمية التعليمية }
القسم الثاني
{ضرورة إعداد خطة وطنية ممنهجة للتنمية المستدامة للمؤسسة التعليمية}
القسم الثالث
{المدارس الخاصة كما لها إيجابيات على التلميذ لها سلبيات أيضا على تساوي
الفرص غابت معه الديموقراطية في التعليم}
المبحث الثاني عشر
القسم الأول
{دور مؤسسات المجتمع المدني في تطوير التعليم و تحسينه}
القسم الثاني
{التعليم في الدول النامية لا يحتاج للإصلاح و لكنه يحتاج للتغير}
القسم الثالث
{بعض أقول العظماء حول أهمية التعليم راقت لي}
المبحث الثالث عشر
القسم الأول
{أهمية الشراكة بين المجتمع المدني و قطاع الدولة في تطوير النظام التربوي}
القسم الثاني
{رفع المستوى الاجتماعي للأطر التعليمية و اخضاعهم لتدريبات دورية عامل
مهم للتحسين من النظام التعليمي}
القسم الثالث
{النقص في مدخلات النظام التعليمي و تردي مستويات الجودة التعليمية سببان
جوهريان يعيقان التنمية التعليمية}
المبحث الرابع عشر
القسم الأول
{ضرورة التكوين النفسي والاداري والقانوني للإطار التعليمي}
القسم الثاني
{أهمية جداول التدفق الطلابي قياس نجاعة العملية التعليمية}
القسم الثالث
{ضرورة الإرادة السياسية للدفع بالتعليم نحو التغيير}
المبحث الخامس عشر
القسم الأول
{لماذا لم تنجح التنمية التعليمية بالمغرب؟}
القسم الثاني
{الجانب اللوجستي و اللتنظيمي في التعليم و تبني الأساليب التنظيمية}
القسم الثالث
{معطيات مختلفة عن إحصائيات و مؤشرات تعليم مختلف دول العالم}
المبحث السادس عشر
القسم الأول
{أزمة التعليم في اليمن..واقع رهيب}
القسم الثاني
{ ملف التعليم في تونس..أسباب و نتائج}
القسم الثالث
{التعليم في السودان..إلى أين }
المبحث السابع عشر
القسم الأول
{أغرب مدارس في العالم}
القسم الثاني
{كيف هو التعليم في ليبيا؟}
القسم الثالث
{إصلاح التعليم في العراق بعد الحرب تحد كبير وإنجاز أكبر..}
المبحث الثامن عشر
القسم الأول
{التعليم في فلسطين و سياسات الاحتلال لتبطيئه و تجهيل الشعب}
القسم الثاني
{ التعليم في مصر..تاريخ طويل نحو الاصلاح و التطور.. }
القسم الثالث
{جنوب إفريقيا..أول دولة إفريقيا بأعلى جودة تعليمية عالية جدا}
المبحث التاسع عشر
القسم الأول
{إدماج العلوم والتقنيات الجديدة ستساعد على تطوير التعليم بشكل سحري}
القسم الثاني
{التركيز على تنمية المهارات الشخصية لدى الطلاب إضافة إلى التكوين المعرفي}
القسم الثالث
{فنلندا نظام تعليمي مثل الأحلام}
المبحث العشرون
القسم الأول
{الرؤية المستقبلية لمنظومة التعليم في دول العالم الثالث و كيفية تفعيل آلياتها
داخل سوق العمل}
القسم الثاني
{تحسن منظومة التعليم و أثره في تحسين ظروف و فرص العمل بدول العالم الثالث}
القسم الثالث
{المدرسة البديلة في المغرب أفق مشرق في مستقبل التعليم }
الحلول
الخاتمة
***************************************
المراجع و روابط الدراسات و التقارير:
1_أ_أ2_1*المصدر\أ_أ4_1*المصدر
مشاكل العالم الثالث
للسيد راضي المدرسي
https://www.iicss.iq/files/investigations/37i5vx5e.pdf
2_كتاب التعليم 2030 دليل التخطيط نحو المستقبل
للدكتور. علي عبده الألمعي
3_أ_ب1_*المصدر1\العالم الثالث
4_أ_أ1_5*المصدر\كتاب العالم الثالث و تحديات البقاء
تأليف جاك لوب\ترجمة أحمد فؤاد بلبع
https://www.dopdfwn.com/cacnretra/scgdfnya/kutubpdfbooks-00ftyty99.pdf
5_ب_ب2__3*المصدر\دور مؤشرات التعليم الاقتصادي
في النهوض بالتعليم التربوي في البصرة
ل. وائل قاسم راشد \قسم الاقتصاد/ مركز دراسات البصرة
6_1أ_ب_*المصدر_مشاكل العالم الثالث
للسيد هادي المدرسي
7_ أ_ج_2_5*ص11المصدر\أ_ج_3_5*ص14المصدر\
كتاب التعليم و التنمية
للدكتور محمد صبري الحوت\د ناهد عدلي الشاذلي
التخطيط التعليمي ؛ أسسه وأساليبه ومشكلاته
للمؤلف محمد سيف الدين فهمي
8_أ_د_*المصدر
نظام التعليم فى سنغافورة (تقرير مفصل) تقرير صادر عن مصر أونلاين
9_النظرية التربوية وأصولها الفلسفية والنفسية
لمحمد سيف الدين فهمي
10_20أ_ك*المصدر_كتاب بي دي إف لمجموعة من الكتاب بعنوان "تطور
الأنظمة التعليمية في الدول الأعضاء بمكتب لتربية العربي لدول الخليج":
«انجازات وقصص نجاح»
11_القيادة التربوية؛ مدخل استراتيجي
لحيدر نعمة غالي
12_كتاب التعليم و التنمية
للدكتور محمد صبري الحوت و الدكتورة ناهد عدلي الشاذلي
13_كتاب رؤية مستقبلية لتطوير التعليم في مصر
للدكتورة فايزة أحمد الحسيني مجاهد
14_6ت_*المصدر_تقرير التعليم في فلسطين الصادر عن دولة فلسطين وزارة الخارجية
و المغتربين
15_8ج_*المصدر \ 9ج_*المصدر
كتاب دراسات تربوية "تطور التعليم في العراق"
لخبراء في المديرية العامة للتخطيط التربوي
د.باسمة علوان حسين_ و م.م.فؤاد توما
16_دراسة كبرى بعنوان
"هل للمغرب مدرسة في مستوى الطموحات والتطلعات؟"
لمحمد أديب السلاوي
https://www.hespress.com/%D9%87%D9%84-%D9%84%D9%84%D9%85%D8%BA%D8%B1%D8%A8-%D9%85%D8%AF%D8%B1%D8%B3%D8%A9-%D9%81%D9%8A-%D9%85%D8%B3%D8%AA%D9%88%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D9%85%D9%88%D8%AD%D8%A7%D8%AA-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%AA-2-514641.html
17_دراسة "أي أفق وبديل بيداغوجي رافع للمدرسة المغربية؟"
لعبد السلام انويكًة
https://www.hespress.com/%D8%A3%D9%8A-%D8%A3%D9%81%D9%82-%D9%88%D8%A8%D8%AF%D9%8A%D9%84-%D8%A8%D9%8A%D8%AF%D8%A7%D8%BA%D9%88%D8%AC%D9%8A-%D8%B1%D8%A7%D9%81%D8%B9-%D9%84%D9%84%D9%85%D8%AF%D8%B1%D8%B3%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85-845270.html
18_كوريا الجنوبية.. الأولى في التعليم عالمياً
لد. عبدالله المدني
19_دراسة أزمة التعلّم: نظرة إلى تقرير البنك الدوليّ عن التعليم 2018
لنضال حيدر
20_7أ_ب*المصدر
دراسة طرق تطوير التربية والتعليم في الدول النامية
د. أحمد محمد أبو عوض
21_أزمة التعلّم: نظرة إلى تقرير البنك الدوليّ عن التعليم 2018
22_دراسة "نظام التعليم فى مصر (تقرير مفصل)"
23_مقالات أكاديمية
24_4أ_ج_*المصدر_ 5أ_ج_*المصدر_القانون الإطار وتحديات التطبيق
عن الموقع الرسمي للتضامن الجامعي المغربي
25_1أ_المصدر*_هل فشل التعليم في الدول العربية؟
رابط التقرير
https://www.bbc.com/arabic/middleeast/2014/01/140131_education_debate
26_16أ_*المصدر_تقرير اليونسكو: 43 في المئة من أطفال الدول العربية يفتقدون المبادئ الأساسية للتعليم*
رابط التقرير
https://www.bbc.com/arabic/worldnews/2014/01/140129_unesco_report_education_
27_ تقرير_باحثة تقترح نموذجا تربويا بديلاً لإصلاح النظام التعليمي في المغرب
https://www.hespress.com/%D8%A8%D8%A7%D8%AD%D8%AB%D8%A9-%D8%AA%D9%82%D8%AA%D8%B1%D8%AD-%D9%86%D9%85%D9%88%D8%B0%D8%AC%D8%A7-%D8%AA%D8%B1%D8%A8%D9%88%D9%8A%D8%A7-%D8%A8%D8%AF%D9%8A%D9%84%D8%A7%D9%8B-%D9%84%D8%A5%D8%B5%D9%84-560586.html
28_تطوير قطاع التربية والتعليم رهين بتطوير البحث العلمي
لعبد الله بن أهنية*
https://www.hespress.com/%D8%AA%D8%B7%D9%88%D9%8A%D8%B1-%D9%82%D8%B7%D8%A7%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%85-%D8%B1%D9%87%D9%8A%D9%86-%D8%A8%D8%AA%D8%B7%D9%88-518411.html
29_12ب_*المصدر
ملّف التعليم في تونس: قراءة في أزمة الاستثمار في العقول
لمحمد سميح الباجي عكاز
https://legal-agenda.com/%D9%85%D9%84%D9%91%D9%81-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%85-%D9%81%D9%8A-%D8%AA%D9%88%D9%86%D8%B3-%D9%82%D8%B1%D8%A7%D8%A1%D8%A9-%D9%81%D9%8A-%D8%A3%D8%B2%D9%85%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B3/
30_مدخلات العملية التعليمية و أثرها على طبيعة مخرجاتها
أ.د. ناصر عبد الحميد يونس
*المصدر11ب_و *المصدر12ب_
https://www.new-educ.com/%D9%85%D8%AF%D8%AE%D9%84%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%85%D9%8A%D8%A9-%D9%88-%D9%85%D8%AE%D8%B1%D8%AC%D8%A7%D8%AA%D9%87%D8%A7
31_4ج_*المصدر
باحثة تقترح نموذجا تربويا بديلاً لإصلاح النظام التعليمي في المغرب
دراسة للباحثة حنان الديلال
32_4ك_*المصدر
مشكلات النظام التعليمي في السودان ومقترحات الحلول
لهند بشارة
33_7أ_ب*المصدر
غياب الأساسيات الفنية والعلمية لعمليات التخطيط العلمي
موقع جريدة الرياض الكترونية
34_إستخدام التقنية الحديثة في العملية التعليمية
أ. نرجس قاسم مرزوق العليان
مكتب الشفا للبنات – ادارة تعليم الرياض/ وزارة التعليم/ المملكة العربية
السعودية
35_أ_ع_4*المصدر_تقرير اليوم الدولي للتعليم يؤكد الإرادة السياسية
لتوفير التعليم الجيد للجميع(الصادر عن الأمم المتحدة)
36_أ_س_2*المصدر\أ_س_3*المصدر\أ_س_4*المصدر\
أ_س_5*المصدر_\أ_ط7*المصدرالكفاءة الانتاجية في التعليم
تكليف مقدم لمادة اقتصاديات التعليم قسم أصول التربية.
36_أ_ب_أ_3*المصدر_ازمة التعليم في الدول النامية: اشكاليات
التوظيف وآليات المعالجة ل/م.م. سيف الامارة / مختص في شؤون النظم
السياسية وباحث مشارك في قسم ادارة الازمات / مركز الدراسات الاستراتيجية –
جامعة كربلاء
37_أ_ع5*المصدر\أ_ع6*المصدر
\هل فشل التعليم في الدول العربية؟\عن بسمة كراشة
بي بي سي - لندن
38_أ_م9*المصدر\أ_م10*المصدر\
_أهمية الشراكة التربوية في تدبير الحياة المدرسية
الصادرة عن موقع "مغرس"محرك بحث اخباري
39_تقرير\الأحزاب السياسية وصنع السياسة التعليمية في المغرب:1-2 هل
تستوعب الأحزاب بمختلف تياراتها الإيديولوجية الاختلالات التي يعاني منه قطاع
التربية والتكوين؟؟ بقلم // الدكتور الوارث الحسن
40_تطور التعليم في البلدان النامية.
41_لمن يسأل عن إصلاح التعليم
https://www.aljazeera.net/blogs/2017/4/21/%D9%84%D9%85%D9%86-%D9%8A%D8%B3%D8%A3%D9%84-%D8%B9%D9%86-%D8%A5%D8%B5%D9%84%D8%A7%D8%AD-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%85
42_الدراسة في جنوب افريقيا: نظام تعليم عالي قوي جدًَا - الدراسة
https://www.dirasaabroad.com/study-in-south-africa/
43_أ_ع9*المصدر\أ_ع10*المصدر
نظام التعليم فى مصر (تقرير مفصل)
44_أ_ع_المصدر\أ_ع2_المصدر
سر نجاح الأمة المدارس في فنلندا
https://finland.fi/ar/alheatt-walmjtma/sr-njah-alamtt-almdars-fe-fnlnda/
45_أ_ك8*المصدر
https://allabout-school.com/%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%88%D8%B1-%D8%A3%D9%81%D8%B6%D9%84-10-%D9%86%D8%B8%D9%85-%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%85%D9%8A%D8%A9-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D9%85%D8%B3%D8%AA%D9%88%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%B9/
46_كراس التكوين_وثيقة تربوية لمجموعة من الخبرات
للأستاذ عبد الكريم دلهوم
47_كتاب بي دي إف عن تقرير من 44صفحة صادر عن منظمة الأمم المتحدة
بعنوان سعيا لتحقيق التعلم العالمي..
توصيات من فريق عمل قياسات التعلم
48_1أ_*المصدر_كوريا الجنوبية.. الأولى في التعليم عالمياً
5_التخطيط التعليمي ؛ أسسه وأساليبه ومشكلاته
للمؤلف محمد سيف الدين فهمي
49_3أ_ب_*المصدر_4أ_ب_*المصدر_التعليم
العمل من أجل ضمان أن يتمتع جميع الأطفال في المنطقة بفرص متساوية في الحصول على التعليم النوعي.
تقرير المركز الاعلامي لمنظمة اليونيسف
https://www.unicef.org/mena/ar/%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%85
50_
***************************************
روابط أجزاء البحث الخمسة
رابط الجزء الأول من أكبر و أضخم بحث أكاديمي على مستوى الوطن العربي
حول منظومة التعليم بدول العالم الثالث
https://kaissarakademi.blogspot.com/2021/09/blog-post_50.html
رابط الجزء الثاني من أكبر و أضخم بحث أكاديمي على مستوى الوطن العربي
حول منظومة التعليم بدول العالم الثالث
https://kaissarakademi.blogspot.com/2021/09/blog-post_99.html
رابط الجزء الثالث من أكبر و أضخم بحث أكاديمي على مستوى الوطن العربي
حول منظومة التعليم بدول العالم الثالث
https://kaissarakademi.blogspot.com/2021/09/blog-post_15.html
رابط الجزء الرابع من أكبر و أضخم بحث أكاديمي على مستوى الوطن العربي
حول منظومة التعليم بدول العالم الثالث
https://kaissarakademi.blogspot.com/2021/09/blog-post.html
رابط الجزء الخامس من أكبر و أضخم بحث أكاديمي على مستوى الوطن العربي
حول منظومة التعليم بدول العالم الثالث
https://kaissarakademi.blogspot.com/2021/09/1-samaschool_14.html
و هذا رابط البي دي إف كتاب بحثي أكاديمي من 105
https://fr.calameo.com/account/dashboard
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق